من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي وأكثرها شيوعا هي أمراض الكلى المزمنة.

يشكل مرض الكلى المزمن ظاهرة صحية اجتماعية كبيرة عالميا وكذلك في المملكة العربية السعودية.

تزداد خطورة حدوث مرض الكلى المزمن في حال وجود ارتفاع ضغط الدم وحاليا هناك ازدياد مستمر في أعداد كل من مرضى ارتفاع ضغط الدم ومرض الكلى المزمن في العالم ومتوقع أن تزداد النسبة أكثر وأكثر مع تزايد السنين.

ماذا يحدث لمريض الكلى والضغط في رمضان؟

يشكل الصوم تحدي أمام مريض الأمراض المزمنة وعلى رأسها مرض الكلى المزمن وارتفاع ضغط الدم لذلك على الشخص المصاب اتباع النصائح والارشادات التي تساعده على تفادي حدوث المضاعفات الصحية اثناء شهر رمضان.

متى ينصح باستشارة الطبيب المعالج ؟

ينصح الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم أو مرض الكلى المزمن زيارة الطبيب المعالج قبل شهر رمضان للتأكد من استقرار الوضع الصحي وتنظيم العلاج مع أخذ الإرشادات اللازمة.

كذلك يجب التوجه للطبيب المعالج عند وجود أعراض مثل (ارتفاع ضغط الدم، صداع، دوخة، تعب عام، ضيق في الصدر، رعاف).

ماهو نمط  الحياة الذي يفضل أتباعه لمريض ارتفاع ضغط الدم ؟

  • من الضروري اتباع واعتماد نمط معين للحياة والذي يعتمد على مزاولة تمارين رياضية خفيفة بشكل منتظم وتناول طعام صحي متوازن مع تجنب زيادة الوزن.
  • الغذاء المناسب لمريض ارتفاع ضغط الدم هو اتباع الغذاء الصحي المتوازن.
  • تناول الأطعمة التي تساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم مثل الإقلال من ملح الطعام والإكثار من تناول الفواكه والخضروات، الإقلال من تناول اللحوم الحمراء واستبدالها باللحوم البيضاء مثل السمك والدواجن، الإقلال من الأطعمة السريعة والجاهزة والمعلبة والمخللات لاحتوائها على كميات كبيرة من الملح وتخفيض كمية الدهون في الغذاء.

     متى يمنع مريض ضغط الدم المرتفع من الصيام؟

    يمنع مريض ضغط الدم المرتفع من الصيام إذا كان لديه مضاعفات مثل حالة القلب غير مستقرة أو قصور كلوي مزمن في مراحل متقدمة أو أن يكون ضغط الدم غير مستقر ويحتاج إلى عدة أنواع من العلاجات على مدى اليوم والليل. في حال صام مريض الضغط وظهرت عليه أعراض طارئة مثل دوار, دوخه، ضيق في التنفس، إرهاق شديد، قيئ، ألم في الصدر, عليه كسر صيامه فوراً وقياس الضغط والذهاب إلى المستشفى في حال وجود قراءات مرتفعة لضغط الدم أو استمرار الأعراض حتى بعد كسر الصيام.

    هل الصيام مفيد لمريض ضغط الدم المرتفع ؟

    الصيام مفيد لمريض ضغط الدم المرتفع والذي لا يعاني من أي مضاعفات وهو أن بعض المرضى ينتظم ضغط الدم لديهم وبعضهم يفقد بعض الوزن مما يساعد في التحكم في ضغط الدم.

    كيف يتم اخذ الأدوية الخاصة بضغط الدم في رمضان؟

    أهم الأدوية الخاصة بضغط الدم هي مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين، مضادات للأنجيوتنسين 2، حاصرات بيتا، مضادات الكالسيوم ومدرات البول.  ويجب على مريض الضغط استشارة طبيبه المعالج قبل شهر رمضان وذلك لتعديل أدوية الضغط مثل استكمال الأدوية ذات المفعول الطويل والتي يمكن استخدامها مرة واحدة أو مرتين كحد أقصى، وكذلك تعديل الجرعات وخاصة الأدوية المدرة للبول.

     نصائح لمريض ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان المبارك:

    • زيارة الطبيب المعالج قبل شهر رمضان لأخذ الارشادات اللازمة ولتنظيم الأدوية.
    • تناول كمية كافية من السوائل في فترة الإفطار وحتى السحور لتجنب الجفاف.
    • تجنب الأطعمة الدسمة والقهوة والمشروبات الغازية.
    • تجنب الأطعمة المالحة والمعلبات.
    • الانتظام على النشاط البدني والامتناع عن التدخين.

    مريض الكلى في رمضان

    مرضى الكلى من الفئات التي قد تتعرض للضرر جراء الصيام في شهر رمضان

    فئات مسموح لها الصيام بشروط:

    • مرضى القصور الكلوي في المراحل الاولى قد يتسبب الصيام في تعرضهم لمضاعفات مثل بالجفاف، وتلك الفئة يمكنها الصيام، ولكن يتوقف على درجة القصور، وموافقة الطبيب، بشرط الالتزام بشروط محددة أبرزها المواظبة على جرعات الدواء، والنظام الغذائي الصحي.
    • مرضى الفشل الكلوي المزمن والذين يخضعون للغسيل الكلوي الدموي يتعذر عليهم الصيام أثناء عملية الغسيل نفسها لأنهم يتلقون السوائل عبر الوريد وهذا في حد ذاته يبطل الصيام، ولكن في الأيام التي لا تتم فيها تلك العملية يمكنهم الصوم فقط في حال موافقة الطبيب المعالج وتقييمه للوضع الصحي لكل مريض على حدة مع الحرص على اتباع التعليمات في الحمية الغذائية وخاصة بما يتعلق بالأكل الغني بالبوتاسيوم والفسفور.
    • المرضى الذين خضعوا لعمليات زرع الكلى إذا كانت العملية حديثة قد يتعذر عليهم الصيام لأنهم بحاجة لشرب كميات وفيرة من المياه وتلقي جرعات علاجية محددة وفي أوقات معينة، لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة، ولكن إذا كانت عملية زراعة الكلى قد مضى عليها عدة سنوات ووضع الكلى مستقر فإنه بإمكانهم الصوم في رمضان مع الالتزام بشرب كمية كافية من السوائل بعد الإفطار وأخذ العلاج بالجرعات الموصوفة وبدون تأخير.
    • هناك بعض مرضى الكلى مصابون بداء السكري وفي تلك الحالة قد يكون الصيام أمر غير مستحب لأنهم معرضون لاضطراب الجلوكوز بالدم مما يعرض حياتهم للخطر.
    • هناك بعض مرضى الكلى مصابون بارتفاع ضغط الدم وفي هذه الحالة قد يكون الصوم غير مستحب لهم إلا إذا سمح لهم الطبيب المعالج واتبعوا الإرشادات بدقة وخاصة في تناول العلاجات والغذاء المناسب.

    فئات ممنوع عنها الصيام:

    • مرضى الفشل الكلوي الحاد لا يمكنهم الصيام، بسبب حاجتهم للمياه، وكذلك الالتزام بالجرعات الدوائية المحددة للحالة التي يؤثر عدم تناولها على صحة المريض بدرجة كبيرة. والصيام قد يعرض حياتهم للخطر.
    • مرضى داء الكلى المزمن في المراحل المتقدمة ولديهم أمراض أخرى غير مستقرة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب قد يعرضهم الصيام للخطر.

     نصائح ضرورية لمرضى الكلى في شهر رمضان:

    في حال موافقة الطبيب المعالج على الصيام، يتعين على مريض الكلى الالتزام بعدد من النصائح الضرورية للصيام بأمان وتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة، ويمكن تحديدها فيما يلي:

    • عدم إغفال وجبة السحور لتجنب الشعور بالتعب والإعياء خلال فترة الصيام.
    • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مناسب لمريض الكلى خلال وجبتي الإفطار والسحور، مع أهمية الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، والبوتاسيوم والفسفور.
    • على مرضى القصور الكلوي في المراحل الأولية شرب حوالي 2.5 لتر من الماء خلال الفترة من بين الإفطار والسحور، أما المرضى الذين يعانون من تعذر في إخراج البول وكذلك الذين يخضعون لعملية الغسيل الكلوي عليهم تقليل كمية الماء بشكل كبير، وذلك لتجنب تعرضهم لمضاعفات خطيرة.
    • عند حدوث تعذر في التبول وملاحظة أي تورم أو انتفاخ في الجسم يجب سرعة استشارة الطبيب المعالج.
    • الالتزام بتناول جرعات الدواء المحددة في مواعيدها وعدم إغفال أي جرعة، مع الإلتزام بتعليمات الطبيب المعالج حول التوقيت الملائم لتناول الدواء والذي يتم تحديده وفقًا لكل حالة.
    • الإفطار حال الشعور بأي تعب أو أعراض طارئة.
    • الانتظام على النشاط البدني.
    • التواصل مع الطبيب المعالج باستمرار وتنفيذ كافة التعليمات التي يقر بها للحفاظ على صحة وحياة المريض.

    دكتورة: نوال احمد بصري

    استشارية أمراض الكلى

    الأمين العام لجمعية شمس

    رمضان 1442 (أبريل 2021)